كيفية إنشاء إستراتيجية تسويق للمحتوى القاتل [10 خطوات]

كيفية إنشاء إستراتيجية تسويق للمحتوى القاتل [10 خطوات]

ستعمل الإستراتيجية القوية على تحسين تسويق المحتوى الخاص بك

Posted by Vindya Vithana on ٢٥ أكتوبر ٢٠٢١

"المحتوى هو الجسيم الذري لجميع عمليات التسويق الرقمي." - ريبيكا ليب

ماذا يحب البشر أكثر؟

الجراء والقطط؟ بالتأكيد. طعام مجاني؟ على الاطلاق. بعد ذلك ، إذا كان هناك شيء واحد أحببناه عالميًا هو - ... - القصص!

الجميع يحب القصة الجيدة. يعتبر سرد القصص جزءًا أساسيًا من الإنسانيه. منذ الأيام التي جلسنا فيها في دائرة حول نار تحت النجوم لنحكي قصص الصيد إلى البودكاست المعاصر الذي نستمع إليه أثناء الانتظار في حركة المرور ، كنا دائمًا نحب الاستماع إلى القصص الجيدة. لذلك ، فإن استراتيجية تسويق المحتوى الناجحة تنبع في النهاية إلى هذا - سرد القصص.

في الواقع ، كان تسويق المحتوى موجودًا منذ فترة طويلة قبل الإنترنت وجميع شبكات التواصل الاجتماعي التي نستعملها هذه الأيام. بصفتنا كائنات اجتماعية بطبيعتها ترغب في التواصل مع بعضها البعض ، فقد أولينا اهتمامًا دائمًا لأولئك الذين يروون قصصًا تجعلنا نشعر بالارتباط . يدور تسويق المحتوى حول الاستفادة من هذا الميل البشري لجذب جمهورك المستهدف المثالي وتحويلهم ليصبحوا عملاء مخلصين لك.

لذلك ، في هذه المقالة ، دعنا نلقي نظرة كاملة ومفصلة على سبب احتياج كل شركة في هذا العصر الرقمي إلى استراتيجية تسويق محتوى مناسبة. سوف تتعلم:

  1. ما هو تسويق المحتوى بالضبط ،
  2. كيف تتعرف على جمهورك المستهدف ،
  3. ما نوع المحتوى المناسب لعملك ،
  4. كيف تضع أهداف قابلة للتحقيق ،
  5. ما نوع المحتوى الذي يجب أن تنشره بحيث يتواصل حقًا مع جمهورك ويحولهم.

وأيضًا دليل بسيط خطوة بخطوة لإنشاء استراتيجية تسويق المحتوى الأكثر فعالية ونجاحًا لعملك.

فيما يلي نسرد مختصر للمصطلحات التقنية المرتبطة غالبًا بتسويق المحتوى ، لتتمكن من فهم المحتوى التالي بشكل أفضل خاصة إذا كنت مبتدئًا.

  • SEO: محرك البحث الأمثل. تحسين موقع الويب لزيادة ظهوره في نتائج البحث
  • Key Performance Indicators مؤشرات الأداء الرئيسية. يساعد في تتبع وقياس نجاح حملات تسويق المحتوى.
  • CTA: اختصار ل Call to Action موجه يحث / يدفع الزائر لاتخاذ إجراء محدد.
  • CTRs: اختصارClick-Through Rates . المعدل الذي ينقر به زوار موقعك على ارتباط معين.
  • Backlinks: ارتباط من موقع إلى آخر.
  • Inbound marketing: استراتيجية تسويقية تجذب العملاء من خلال تزويدهم بقيمة في شكل محتوى ، أحداث ، تحسين محركات البحث ، وسائل التواصل الاجتماعي ، والمزيد.
  • Buyer personas: وصف تفصيلي للعميل المثالي
  • Bounce rate: النسبة المئوية للزائرين الذين يغادرون صفحة ويب بسرعة دون اتخاذ أي إجراء.
  • Lead: عميل محتمل
  • Conversion: قائد يتخذ الإجراء المطلوب ليصبح عميلاً

ما هو تسويق المحتوى؟

عملية إنشاء المحتوى

تسويق المحتوى هو نهج تسويقي استراتيجي يستخدم محتوى قيمًا لجذب العملاء المحتملين. من الصعب إعطاء تعريف محدد لهذا النهج لأنه واسع ومتطور باستمرار. الهدف النهائي لتسويق المحتوى مشابه لجميع طرق التسويق الأخرى - دفع العملاء لسلوك معين لجلب الربح للعمل.

من أهم جوانب تسويق المحتوى أنه استراتيجية تسويقية طويلة المدى. يتضمن إنشاء علاقات قوية مع جمهور مستهدف محدد على مدى فترة طويلة من الزمن ، بدلاً من توقع مبيعات فورية. علاوة على ذلك ، يعد تسويق المحتوى أحد أكثر الطرق مصداقية لوضع أي علامة تجارية أو شركة تجارية لتكون رائدة في هذا المجال.

لماذا تحتاج إلى استراتيجية تسويق المحتوى؟

أولاً وقبل كل شيء ، تتمثل استراتيجية تسويق المحتوى في كيفية تواصلك مع عميلك المثالي. إنه يمنح العملاء المحتملين سببًا للاستمرار في العودة إليك حتى يشتروا في النهاية منتجك أو خدمتك ، وحتى بعد ذلك.

غالبًا ما يكون العميل المتوقع الذي تم إنشاؤه من خلال المحتوى الاستراتيجي أقوى من العميل المتوقع الذي يأتي من خلال إعلان بسيط. لقد قمت بالفعل ببناء مستوى معين من الثقة مع عميل متوقع تم إنشاؤه من خلال تسويق المحتوى ، مما يخلق احتمالية أكبر بالنسبة لهم للنقر فوق عبارات الحث على اتخاذ إجراء الخاصة بك.

فيما يلي العديد من الفوائد لاستراتيجية تسويق المحتوى عالي الجودة ، وهي أيضًا الأسباب الرئيسية التي يجب عليك المضي قدمًا فيها وإنشاء واحدة على الفور!

1. حركة مرور الزوارالطبيعية

لا يتعلق تسويق المحتوى برمي بعض الأموال نحو الإعلانات المدفوعة لزيادة وصول المحتوى الخاص بك. يتطلب الأمر بذل الوقت والجهد لخلق قيمة لعملائك المحتملين. بهذه الطريقة ، يأتي الزائرون عبر الإنترنت بقصد محدد ، بدون أي إعلان أو أي طريقة مدفوعة أخرى.

غالبًا ما يكون العملاء المحتملون العضويون هم الأكثر ميلًا للتحويل طالما أنك توفر لهم الحل المحدد الذي يحتاجون إليه.

2. نتائج محددة وقابلة للقياس

بالنسبة للجزء الأكبر ، للتسويق بالمحتوى أهداف طويلة المدى تتضمن بناء يعبر عن علامتك التجارية وتحسين مصداقيتك كرائد في الصناعة. ومع ذلك ، من خلال استراتيجية تسويق المحتوى المصممة بشكل صحيح ، يمكنك قياس نتائج محددة وإتقان المحتوى الخاص بك لتحصل على أعلى مستوى من التحويلات.

  • تتضمن بعض مؤشرات الأداء الرئيسية عندما يتعلق الأمر بتسويق المحتوى ؛
  • المشاركة (إبداءات الإعجاب ، التعليقات ، المشاركات ..)
  • التوعية (عدد المعجبين بالصفحة ، عدد المتابعين ...)
  • المبيعات (عدد المبيعات عبر الإنترنت)
  • العملاء المحتملون (مشتركو البريد الإلكتروني ، التنزيلات ...)

3. الثقة والمصداقية

في مساحة مشبعة بالمحتوى الزائف وغير الأصلي ، يعد بناء مستوى عالٍ من الثقة والمصداقية مع عملائك أحد أهم معايير نجاح العلامة التجارية في الوقت الحاضر.

تعد استراتيجية تسويق المحتوى الجيدة واحدة من أكثر الطرق فعالية لبناء الثقة والمصداقية بين متابعيك. عندما تزودهم باستمرار بمحتوى عالي الجودة وقيِّم ، فإنك تضع الأساس لإنشاء علاقة قوية طويلة الأمد مع عملائك المحتملين.

عندما يثقون بك ، هناك احتمال أكبر بالنسبة لهم لمشاركة المحتوى الخاص بك بين أقرانهم ، مما يكسبك المزيد من الزيارات الطبيعية بالإضافة إلى إمكانية الحصول على محتوى واسع الانتشار من شأنه أن يمنح جهودك التسويقية دفعة كبيرة والوصول.

4. ديمومية المحتوي

يعد المحتوى أو المحتوى الدائم الانتشار ذي الصلة عالميًا ومستمرًا أحد أقوى الركائز لاستراتيجية تسويق محتوى جيدة. بمجرد بذل الجهد في البدايه لانشاء مثل هذا المحتوى ، فسوف يجلب لك باستمرار حركة المرور طالما أنه متصل بالإنترنت. لذلك ، على عكس العديد من طرق التسويق الرقمي الأخرى ، فإن تسويق المحتوى يصمد امام اختبار الزمن.

يمكنك معرفة المزيد حول فوائد تسويق المحتوى في هذه المقالة.

أسئلة يجب طرحها قبل إنشاء استراتيجية المحتوى

رسم استراتيجية تسويق المحتوى
  • ما هو جمهورك المستهدف؟
  • كيف تطورت صناعتك في السنوات القليلة الماضية؟ ما هي اتجاهات الصناعة الحالية؟
  • من هم أكثر منافسيك نجاحًا؟ أي من استراتيجيات التسويق الخاصة بهم أثبت أنها الأفضل؟
  • ما الذي يميز عملك عن منافسيه؟
  • ما هي المشاكل المحددة التي تحلها؟
  • ما نوع المحتوى عالي الجودة الذي يمكنك إنشاؤه؟ ما نوع المحتوى الذي يربط بشكل أفضل بجمهورك المتخصص؟
  • ما هي منصات التواصل الاجتماعي التي تستخدمها لنشر المحتوى الذي تنشئه؟
  • كيف تخطط لإدارة إنشاء المحتوى؟ هل تنشئ محتوى داخليًا أم تخطط للاستعانة بمصادر خارجية؟

10 خطوات لإنشاء استراتيجية تسويق محتوى فعالة

الخطوة 1: حدد أهدافك ومؤشرات الأداء الرئيسية

تتمثل الخطوة الأولى لإنشاء استراتيجية تسويق فعالة في إنشاء مجموعة من الأهداف القابلة للتحقيق. لذلك ، تحتاج إلى معرفة مهمتك ومعرفة "لماذا" قبل الغوص في "كيفية". تتمثل الطريقة الكلاسيكية لبدء استراتيجيتك في تجميع بيان المهمة.

بعد ذلك ، قم بعمل قائمة بأهدافك ، بغض النظر عن مدى قد تبدو بعيدة المنال في البداية ، وقم بتقسيم مؤشرات الأداء الرئيسية لتلك الأهداف. سيساعدك ذلك على تركيز نفسك وإبقاء عينك على الهدف إذا سادت الأمور أو تبعثرت كثيرًا.

الخطوة الثانية: اعرف جمهورك

إن معرفة جمهورك المستهدف جيدًا هو ما سيأخذ استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك من جيدة إلى رائعة. ابدأ بجمع البيانات الديموغرافية الأساسية - الجنس ، والعمر ، والمهنة ، والتعليم ، والدخل ، وما إلى ذلك.

بمجرد حصولك على معلومات كافية ، قم بإنشاء شخصيات مفصلة للمشتري. ما المشاعر التي تدفعهم نحو الشراء؟ ما المحتوى الذي يستجيبون له بشكل إيجابي؟ سيساعدك ذلك على استهدافهم بشكل صحيح في الحملات الإعلانية إذا كنت ترغب في القيام بإعلانات مدفوعة لاحقًا أو في استراتيجية المحتوى الخاصة بك أيضًا.

الخطوة 3: قم بمراجعة المحتوى

يدور تدقيق المحتوى حول تقييم مكانك الآن وجمع الموارد معًا لتنفيذ الخطوات التالية. قم بمراجعة كل المحتوى الموجود بالفعل في وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ، ومنشورات المدونة ، ومحتوى الويب ، وما إلى ذلك.

بمجرد تسجيل كل شيء ، قم بتقييم نجاحهم ومعرفة ما إذا كان يمكنك العثور على أي ثغرات يجب سدها. شاهد الكلمات الرئيسية المتعلقة بمكانتك التي استخدمتها بالفعل ، واكتشف المشاكل التي يواجهها جمهورك المستهدف والتي لا تجيب عليها بالمحتوى الخاص بك حتى الآن.

الخطوة 4: حدد القنوات وأنواع المحتوى

قد يكون المقدار الهائل لقنوات التوزيع وأنواع المحتوى التي يمكنك إنشاؤها مربكًا في بعض الأحيان. يكمن مفتاح استراتيجية المحتوى الجيدة في العثور على النقطة المفقوده بين المحتوى الذي يمكنك إنتاجه بأعلى جودة والمحتوى الذي يستجيب له جمهورك ويتفاعل معه أكثر من غيره.

أيضًا ، نوع المحتوى الذي يعمل مع Tik Tok لا يعمل مع Linkedin. لذلك ، تحتاج إلى تحديد نوع القنوات التي تستخدمها لتوزيع المحتوى الخاص بك واختيار أنسب أنواع المحتوى التي يمكنك تقديمها باستمرار بجودة وقيمة عالية.

الخطوة 5: العصف الذهني!

حان وقت العصف الذهني! ربما تكون هذه هي الخطوة الأكثر تحديًا ولكنها مجزية في استراتيجية المحتوى بأكملها. يعد وجود جدول نشر ثابت أمرًا ضروريًا للحفاظ على تفاعل العملاء.

في حين أن هذا قد يبدو سهلاً في البداية ، هناك دائمًا خطر نفاد الأفكار في منتصف الطريق خلال حملة المحتوى. لذلك ، فإن الخطوة التالية لإنشاء استراتيجية محتوى هي جمع فريقك لجلسة عصف ذهني شاملة لإنشاء أفكار محتوى بشكل مجمّع.

للحصول على أفكار المحتوى ، سوف تحتاج إلى استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية مثل Ahrefs و Semrush .

الخطوة 6: طوّر قصتك - ما القصة التي تريد أن ترويها؟

البشر يتوقون للقصص. لذلك ، قبل البدء في نشر المحتوى الخاص بك ، يجب أن يكون لديك سرد أصلي للعلامة التجارية أو قصة تحث متابعيك على الوثوق بالمحتوى الخاص بك. ليس بالضرورة أن تكون قصة شخصية ، ولكن يجب أن تخلق شخصية محددة لعلامتك التجارية.

حتى عمالقة العلامات التجارية مثل Coca-Cola و Apple و Disney ابتكروا قصصًا تتواصل مع جمهورهم على المستوى العاطفي. قم بتضمين أصلك ، والمشكلة التي حددت لحلها ، والحلول التي تقدمها ، ونجاحك حتى الآن.

الخطوة 7: إنشاء تقويم المحتوى

يساعدك تقويم المحتوى على تخطيط المحتوى الخاص بك مسبقًا ، وكذلك تحليل تفاعل المحتوى المنشور في أيام وأوقات معينة من أجل التحسين المستقبلي. يساعدك أيضًا على الاستفادة من الأيام الخاصة والعطلات والمواسم لتحقيق أعلى مدى وصول ومشاركة.

يمكنك إما استخدام أداة تقويم بسيطة مثل Google Calendar ، أو اداة إنتاجية أكثر تقدمًا وخدمة مصممة لإدارة خصيصًا لهذا السبب.

الخطوة الثامنة: حان الوقت لإنشاء المحتوى!

الآن بعد أن اكتشفت لماذا وماذا وكيف ولمن ومتى يجب عليك نشر المحتوى الخاص بك ، حان الوقت للبدء في إنشاء المحتوى الخاص بك بالفعل. يمكنك القيام بذلك داخليًا أو الاستعانة بمصادر خارجية للمحتوى الخاص بك.

ومع ذلك ، من المهم دائمًا الاحتفاظ بصوت متسق وموضوعي في المحتوى الخاص بك ، بغض النظر عمن قام بإنشائه. أجرِ بحثًا مناسبًا وتأكد من أنك تعطي قيمة حقيقية لجمهورك في كل جزء من المحتوى تنشره هناك - حتى لو كان ذلك يعني مجرد إضفاء البسمة على شفاههم.

اقرأ دليلنا النهائي حول تسويق المحتوى لفهم كيفية تنفيذ استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك.

الخطوة 9: نشر المحتوى الخاص بك وإدارته

تأكد من أن هناك دائمًا شخص ما لديه سلطة اتخاذ القرار معني بنشر المحتوى وإدارته. خاصة عندما يتعلق الأمر بمحتوى الوسائط الاجتماعية الذي يميل بشكل أفضل إلى الانتشار واسع المدي أكثر من غيره. لهذا السبب تحتاج إلى شخص يتمتع بمهارات جيدة في اتخاذ القرار للتعامل مع الموقف إذا خرج عن السيطرة.

الآن بعد أن أنشأت محتوى عالي الجودة ، استفد من كل قناة توزيع ممكنة متاحة لك لنشره. فيما يلي بعض قنوات التوزيع الأكثر شيوعًا:

  • Infographics الرسوم البيانية
  • White papers أوراق بيضاء
  • Newsletters النشرات الإخبارية
  • Videos أشرطة فيديو
  • Podcasts المدونة الصوتية
  • Webinars ندوات عبر الإنترنت
  • Lookbooks دفاتر البحث
  • Photo essays مقالات مصورة
  • Interviews المقابلات
  • FAQs أسئلة وأجوبة
  • Live Q&A sessions جلسات أسئلة وأجوبة مباشرة

نصيحة: التزم بتقويم المحتوى الاستراتيجي ، ولكن تأكد من الحفاظ على مرونته بما يكفي لتضمين أي محتوى تلقائي من شأنه أن يساعد في المشاركة والوصول اليك ايضا.

الخطوة 10: قياس نتائجك ونجاحك

كما يقول المثل ، "إذا كنت لا تستطيع قياسه ، فلا يمكنك تحسينه". لذلك ، من بداية تنفيذ استراتيجية المحتوى الخاصة بك ، تتبع كل مقياس ممكن من شأنه أن يساعدك على تحسين المحتوى الخاص بك ليكون أفضل في المستقبل.

مرة واحدة على الأقل كل أسبوع ، ارجع إلى مؤشرات الأداء الرئيسية التي جمعتها في خطوة مبكرة لمعرفة ما إذا كنت تحقق أهدافك. لا تخف من إجراء أكبر عدد ممكن من التعديلات حسب الحاجة لجعل استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك أكثر نجاحًا على طول الطريق. ستكون دائمًا عملية تجربة وخطأ لأن كل شركة وجمهورها فريدون بشكل لا يصدق.

الاستنتاج

إن وجود استراتيجية تسويق للمحتوى كعمل تجاري يجعلك تتحكم في كيفية إدراك جمهورك لعلامتك التجارية. إذا كنت عفويًا بشكل مفرط بشأن طريقة طرح المحتوى ، فإن نجاحاتك وإخفاقاتك تصبح مجرد مصادفة أو حظ. من خلال استراتيجية تسويق المحتوى المصممة بشكل صحيح ، يمكنك زيادة جمهورك وجذب العملاء المحتملين. ستعمل أيضًا على بناء مصداقية وثقة أكبر ، بالإضافة إلى ترسيخ نفسك كشركة رائدة في الصناعة تتميز عن منافسيك.

سجل للحصول على اخر اخبارنا

Recent articles